قر | قرر |

قر | قرر |
الوسيط
(قَرَّ) -ُ قَريرًا: صَوَّتَ صَوْتًا متماثلاً مُكَرّرًا. يقال: قرَّ الطائِرُ، والطائرةُ، والحَيَّةُ. و - عليه الماءَ قُرُورًا: صَبَّهُ.
(قَرَّ) اليَوْمُ -ِ قَرًّا: برد. و - بالمكان، قَرًّا، وقَرَارًا، وقُرُورًا: أَقام، تقول: قَرَرْتُ في هذا المكان طويلاً. و - سَكَنَ واطمأَن.
(قَرَّ) اليومُ -َ قَرًّا: برد. و - عَيْنُه: سُرَّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قَرَّ بهذا الأَمر عينًا. وفي التنزيل العزيز: كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلاَ تَحْزَنَ.
(أَقَرَّ): دخل في القُرِّ. و - سَكَنَ وانقاد. ومنه الحديث: أَنَّهُ اسْتَصْعَبَ ثم ارفَضَّ وأَقَرَّ. و - بالحقِّ وله: اعترَف به وأَثْبَتَهُ. ويقال: أَقَرَّ على نفسِه بالذَّنْبِ. و - الشيءَ في المكان: ثبَّتَهُ فيه. و - العاملَ على العمل: رضِيَ عَمَلَهُ وأَلْبَتَهُ. و - الرَّأْيَ: رضِيَهُ وأَمضاهُ. و - اللهُ عيْنَهُ: أَعطاهُ وأَرضاهُ.
(قَارَّهُ): قَرَّ معَهُ وسَكَنَ. يقال: أَنا لا أُقارُّكَ على ما أَنت علَيْه. وفي الحديث: قارُّوا الصَّلاةَ: اسكُنوا فيها ولا تَتَحَرَّكوا ولا تعبَثُوا.
(قَرَّرَ) الشيءَ في المكان: أَقرَّهُ. و - الشيءَ في محلِّه: تركهُ قَارًّا. ويقال: قرَّر الطائرَ في وَكْرِه، وقَرَّر العامل على عَمَلِه. و - فلانًا بالذَّنب: حَمَلَهُ على الاعتراف به. ويقال: قرَّر فلانًا على الحقِّ: جعله معترفًا به مُذْعنًا له. وقرَّرْتُ عنده الخبرَ حتى استقرَّ: ثبت بعد أَن حقَّقْتَه له. وقرَّرَ المسأَلةَ أَو الرأيَ: وضَّحَه وحقَّقَه. و - الأَمرَ: اعتمده. (مو).
(اقْتَرَّ) الشيءُ: استقرَّ. و - فلانٌ: اغتسل بماء بارد. و - القِدْرُ: طُبِخَ فيها حتى لَصِقَتْ بقَعْرِها القُرَارة. و - القُرَّةَ: ائتدمَ بها.
(تَقَارَّ) في المكان: استقرَّ. يقال: فلانٌ ما يتقارُّ في مكان. وفي حديث أَبي ذرٍّ: فلم أَتَقَارَّ أَنْ قُمْتُ: لم أَلْبَث.
(تَقَرَّرَ) الأَمْرُ: استقرَّ وثبت. و - الرأْيُ أَو الحكمُ: أَمضاه من يملك إِمضاءَه.
(استَقَرَّ) بالمكان: تمكَّنَ وسَكَنَ.
(القَارُّ): المستقِرُّ. و - البَارِدُ.
(القَارَّةُ): الواسعُ المطمئِنُّ من الأَرض. و - قسم من الأَقسام الرئيسية التس ينقسم إِليها اليابس.
(القَارُورَةُ): وِعاءٌ من الزُّجاج تُحفَظُ فيه السّوائل. و - وِعاءُ الطِّيب. و - المرأَةُ على التشبيه بها في سهولة الكسر (ج) قوارير. وفي الحديث الشريف: رفقًا بالقوارير.
(القَرَارُ): المكانُ المنخفضُ يجتمع فيه الماءُ. و - الرأْيُ يُمضيه مَن يملِكُ إِمضاءَهُ. و - نغمةٌ موسيقيةٌ تتكرَّر في آخر كل جزء من أَجزاء اللَّحن الموسيقي.
(القَرَارَةُ): الماءُ الباردُ يُصَبُّ في القِدْر بعد الطَّبْخ لئلاَّ تحترق. و - المكانُ المنخفِضُ اندفع إِليه الماءُ فاستقرَّ فيه. و - الرَّوضَةُ المنخفضة. (ج) قَرَارٌ. ويقال: إِنَّ فلانًا لَقَرارةُ حُمْقٍ.
(القُرَارَةُ): ما لَزِقَ بقَعْرِ القِدْر من مَرَقٍ أَو تابَلٍ مُحْتَرِقٍ أَو سَمْنٍ أَو غَيْرِه.
(القَرُّ): البردُ [أَوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاركة]. و - البارد من كل شيء. ويومُ القَرِّ: اليومُ الذي يلي النَّحْرَ؛ لأَنَّ الناس يقَرُّون فيه بمنًى أَو في منازلهم. و - الهَوْدَج.
(القُرُّ): البَرْدُ. ويقال: "وقعَتْ بقُرٍّ " صارت الشدّة في قرارها.
(القِرَّةُ) - يقال: ليلَةٌ قِرَّةٌ: باردَةٌ. وأَصابهم قِرَّةٌ: بَرْدٌ.
(القِرَّةُ): البردُ. و - ما يصيب الإِنسانَ وغيره من البَرْد.
(القُرَّةُ): ما قَرَّتْ به العَيْنُ. ويقال: هو قُرّة العين: لما يُرضِي ويَسُرُّ. وفي التنزيل العزيز: فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ. وفلانٌ في قُرَّةٍ من العيش: في رغَدٍ وطِيب. و - القُرارَة. و (قُرَّةُ العَيْنِ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أَخضرَ أَو مطبوخًا كالإِسفاناخ، وتسمى أَيضًا كرفس الماء، وجرجير الماء.
(القَرُورُ): الماءُ البارِدُ يُغْتَسَل به. و - الدَّمْعُ البارِدُ يفيضَ من الفَرَح. و - من النِّساءِ: مَن لا تدفع المُرَاوِد.
(المُسْتَقَرُّ): القرارُ والثبوتُ. ويقال: لكل نبإٍ مُسْتَقَرٌّ: غايةٌ ونهاية. وصار الأَمْرُ إلى مستقرِّه: تناهَى وثَبَتَ.
(المَقَرُّ): مَوْضعُ الاستقرار. (ج) مَقَارُّ. يقال: اذْكُرني في المقَارِّ المقَدَّسَةِ. و - محلٌ يَتَّخِذهُ الإِنسانُ مكانًا لإِقامته.
(المُقَرِّرُ): عُضْوٌ من جماعة يوكَلُ إِليه بيانُ ما رأَتْه الجماعةُ. (محدثة).
(المُقَرَّرُ) - أَمْرٌ مُقَرَّرٌ: ثابتٌ معترفٌ به. و - أَمْرٌ أَمضاهُ مَن يَمْلك إِمضاءَهُ. و - (في الاصطلاح المدرسي): مجموعةُ موضوعات يُفرَضُ دراستُها على الطَّالب في مادةٍ ما في مرحلة معيَّنَةٍ. (محدثة).
(المَقَرَّةُ): الحَوْضُ الصغيرُ يجتمع فيه الماءُ.
(المَقْرُورُ) - يقال: يوم مَقْرُورٌ: بارِدٌ. ورجُلٌ مَقْرُورٌ: أَصابَهُ البردُ.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Поможем сделать НИР

Look at other dictionaries:

  • قرر — قرر: القُرُّ: البَرْدُ عامةً، بالضم، وقال بعضهم: القُرُّ في الشتاء والبرد في الشتاء والصيف، يقال: هذا يومٌ ذو قُرٍّ أَي ذو بَرْدٍ. والقِرَّةُ: ما أَصاب الإِنسانَ وغيره من القُرِّ. والقِرَّةُ أَيضاً: البرد. يقال: أَشدُّ العطش حِرَّةٌ على قِرَّةٍ،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • بساط — معجم اللغة العربية المعاصرة بِساط [مفرد]: ج أَبْسِطَة وبُسُط: نوع من الفُرُش يُطرح على الأرض| بِساط الرِّيح: بِساط طائر ورد في الأساطير وخاصّة (ألف ليلة وليلة) سحب البساطَ من تحت قدميه: تركه في موقف ضعيف وأخذ مكانه وجذب الأنظار والأضواء منه إليه… …   Arabic modern dictionary

  • جدد — جدد: الجَدُّ، أَبو الأَب وأَبو الأُم معروف، والجمع أَجدادٌ وجُدود. والجَدَّة: أُم الأُم وأُم الأَب، وجمعها جَدّات. والجَدُّ: والبَخْتُ والحَِظْوَةُ. والجَدُّ: الحظ والرزق؛ يقال: فلان ذو جَدٍّ في كذا أَي ذو حظ؛ وفي حديث القيامة: قال، صلى الله عليه …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • مضض — مضض: المَضُّ: الحُرْقةُ. مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ. والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله “وقال رؤبة من إلخ” كذا بالأَصل، وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”